عن البرنامج                                                                                                                                                                                      

"ربط الصفوف" برنامج تعليم عالمي مخصص للمدارس وقد صُمم من أجل مساعدة الشباب على اكتساب المعرفة والمهارات والقيم الضروريّة للعيش والعمل في اقتصادٍ معولمٍ والمساهمة بصورة مسؤولة على الصعيدين المحلّي والعالمي. نجح البرنامج العالمي حتّى الساعة بالتواصل مع أكثر من 18 ألف مدرسة وبتدريب ما يزيد على 38 ألف أستاذٍ في 50 دولة منذ العام 2012.

أمّا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فشارك في برنامج "ربط الصفوف" أكثر من 100 شخصيّة من واضعي السياسات ووفّر حلقات التدريب المهني لحوالي 3 آلاف أستاذٍ ومدير مدرسة في 900 مدرسة وقد نجح 112 منها بعقد شراكات دوليّة ناجحة مع مدارس في المملكة المتحدة. 

في فلسطين، اشترك برنامج ربط الصفوف المدرسية مع صناع السياسات ومع أكثر من من 400 من القيادات المدرسية والمدرسين. ولقد حصلت 90 مدرسة على جوائز نتيجة لتأسيس وتطوير وترسيخ البُعد لدولي في مدارسهم من خلال أنشطة دولية قائمة على المناهج الدراسية قام بتنفيذها 50,000 طالباً من الفئة العمرية 11-18 عاماً.

إن برنامج ربط الصفوف الدراسية  يٌموَّل بمشاركة إدارة التنمية الدولية. 

يعمل المجلس الثقافي البريطاني من خلال الشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) لدعم نظام لتنفيذ استراتيجية التعليم المصري الجديدة والتنمية المهنية وتحسين نتائج التعلم للشباب.  

كيف نربط الصفوف الدراسية

 يتم ربط  الصفوف الدراسية بطرق متنوعة بما فيها الشراكات ومبادرات التعاون عبر الإنترنت، ومنح المعلمين المخصصة لزيارة مدارسهم الشريكة، بالإضافة إلى فرص التطوير المهني وجائزة المدرسة الدولية. 

الشراكات

هل توجد شراكة لدى مدرستك مع المملكة المتحدة وبلد آخر؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت مؤهل للحصول على تمويل من برنامج "ربط الصفوف الدراسية"، فالمشاركة في البرنامج تساعدك على تطوير طلابك ليصبحوا مواطنين عالميين، وباعتبارك معلماً فسوف تستفيد أيضاً من خلال مشاركة أفضل الممارسات مع نظرائك في بلدان أخرى. 

كن جزءاً من هذه المبادرة الرائعة.

يمكنك أن تنشئ شراكتك الأولى بشكل سهل ومجاني، كما أنه بإمكاننا مساعدتك على إدراج المواضيع العالمية ضمن مناهج مدرستك بالإضافة إلى بناء علاقات دولية دائمة. 

كما تتوفر المنح لمساعدتك على إجراء زيارات إلى المدارس الشريكة ولدعم المشاريع.

إذا كنت مهتماً أو ترغب في معرفة المزيد من المعلومات، تفضل بزيارة موقع المجلس الثقافي البريطاني "Schools Online" أو اتصل بنا.

تعرف على المزيد من مكونات البرنامج أدناه:

التطوير المهني المستمر

يهدف برنامج ربط الصفوف الدراسية الجديد إلى معالجة هذه الفجوة في المهارات العالمية من خلال مواصلة عملية بناء قدرات المدرسين والقيادات المدرسية و صناع السياسات وذلك لدعمهم لدمج  مجموعة من المهارات الأساسية في المنهج الدراسي ومن ثم تحسين نتائج التعليم للشباب في المجالات التالية:  

  • التفكيرالنقدي وحل المشاكل
  •  الإبداع والخيال
  • القراءة الرقمية
  •  المواطنة 
  •  القيادة الطلابية 
  •  التعاون والاتصال والتواصل.

نقدم ورش عمل مباشرة ومواد دراسية عبر شبكة الانترنت وتدريبات على مهارات القيادة للقيادات المدرسية. 

مواد دراسية عبر الانترنت 

تتوافر مجموعة كبيرة من المواد الدراسية المتصلة بالتنمية المهنية وذلك لمساعدتك على تطوير مهاراتك وتعلم مناهج تدريس جديدة.

 للحصول على معلومات إضافية عن المواد الدراسية المقدمة عبر الانترنت، الرجاء زيارة موقعنا الإلكترونيSchools Online website

جائزة المدرسة الدولية

تُعد جائزة المدرسة الدولية المرموقة التي يمنحها المجلس الثقافي البريطاني بمثابة وسام شرف للمدارس التي تتمكن من إضفاء بعد دولي على التعليم والتعلم. ويهدف الاعتماد الى إدخال البعد الدولي إلى مدرستك أو تطويره من خلال توفير:

  • إطار للشراكات الدولية والتعليم العالي 
  • اعتراف بالمعلمين ومدارسهم
  • فرص لتسليط الضوء على المدرسة من خلال وسائل الاعلام.

وإن جميع المدارس مؤهلة للفوز بجائزة المدرسة الدولية، إذ يساعدك إطار الاعتماد على توثيق العمل الدولي، وتقييمه، وتضمينه في المناهج الدراسية.

يساعدك الإطار المعتمد في تسجيل وتقييم العمل الدولي وتضمينه في المنهاج الدراسي الخاص بكم وبالمدرسة. لمزيد من المراجعة يمكن الاطلاع على هذا الكتيب. 

ويمكن لشراكتنا العالمية المساعدة في تنمية المدرسة، وتحسين مجموعة السلوكيات وروح العمل والهوية المدرسية، حيث يمكن لمجتمعنا الإلكتروني عبر الانترنت "Schools Online" مساعدتك في إيجاد مدارس شريكة للحصول على الاعتماد مع تأمين الدعم اللازم لمدرستك خلال قيامها بوضع استراتيجيتها الدولية أو يمكن الاتصال بنا لمزيد من المعلومات. 

حوار السياسات التربوية

 نحن نبني العلاقات وشبكات التواصل ونعمل مع صناع سياسات التعليم ونشجعهم على تطوير أفضل الممارسات في مجال التعليم والمواطنة العالمية وندعم الأولويات التربوية لفلسطين. 

سوف نقوم بتنظيم زيارات بين البلدان المشاركة، ونلهمك لتحدي الأفكار وتبادلها في المؤتمرات الدولية. يرجى الاتصال بنا للتعرف على المزيد. 

لمزيد من المعلومات

تفضل بزيارة موقع المجلس الثقافي البريطاني"Schools Online" لمعرفة معلومات أكثر حول برنامج "ربط الصفوف الدراسية" وكيف يمكنك المشاركة فيه.