عن البرنامج

يهدف برنامج "تجاوب" إلى المساهمة في تنمية المجتمع الفلسطيني ومساعدته على الاستعداد للدولة الفلسطينية المستقبلية عبر تقوية المجتمع المدني. يتم تنفيذ البرنامج في سياق الاحتلال، والانقسام السياسي والاجتماعي، ومن تعريف اسم البرنامج باللغة العربية، فهو يعمل من أجل خلق استجابة ومسؤولية ما بين المجتمعات وما بين من يحملون المسؤولية. سيطور برنامج "تجاوب" أنشطة عبر كافة أنحاء فلسطين، بما فيها غزة، والقدس الشرقية، ومناطق ج. وسيستخدم البرنامج ، كما وسيساعد المجتمعات على استخدام، مجموعة متنوعة من الأدوات التقليدية والحديثة، إضافة إلى الفضاءات المختلفة من أجل إقناع السلطات في تطوير خدماتها وسياساتها. وسنركز على منظمات الخدمات الاجتماعية من أجل التحسن في تمثيل مجتمعاتهم، بما فيها مجموعات الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ايصال صوتهم للجهات المعنية.

من يستهدف البرنامج؟

يعمل البرنامج في 6 تجمعات سكانية مهمشة عبر الضفة الغربية وغزة، ويساعدهم في تنظيم أنفسهم على نحو أفضل، والتخطيط لأولوياتهم بشكل جماعي، وتمكينهم وتجنيد مناصرة صانعي القرار وأصحاب المصالح لهم من أجل تحقيق المزيد من الاستجابة لاحتياجاتهم وأولوياتهم. عدا عن ذلك، فإن البرنامج يعمل مباشرة مع السلطات على تجريب آليات من شأنها تسهيل المشاركة المدنية، وتيسير اتخاذ القرارات بشكل يعتمد أكثر على المعلومات التي تستجيب لاحتياجات الجمهور. 

شركاؤنا

يأتي تمويل برنامج "تجاوب" من وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID)، وينفذه اتحاد جمعيات يعمل تحت مظلة المجلس الثقافي البريطاني ويضم مؤسسة مفتاح، ومؤسسة أمان، ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية، وأوكسفام، ومؤسسة بي بس سي ميديا أكشن.  

"صوتك مسموع"

صوتك مسموع" يمنح فرص لتدعيم العلاقة والتحاور المباشر بين المواطن ومتخذي القرارت بما فيهم   من مسؤولين حكوميين, مُمثلين عن مُؤسسات المُجتمع المدني، المُؤسسات المانحة أو أي مسؤول اخر.  وسيتضمن المشروع في المرحلة الأولى ابتداءا من شهر تشرين ثاني. 2014 زيارات إلى كل من قريتي عزّون وحبلة ومدينة قلقيلية في محافظة قلقيلية، وقرية فروش بيت دجن في محافظة أريحا والأغوار الفلسطينية، وقرية أم سلمونة في محافظة بيت لحم، وذلك من أجل الالتقاء مع هذه المجتمعات والتحاور حول القضايا الأساسية التي يعاني الناس منها، والتباحث في الأمكانيات المتاحة لحلول تخفف من معاناة المواطنين وتحسن من جودة حياتهم . 

تم تنفيذ عدد من الزيارات لحافلة "صوتكم مسموع" لمجتمعات محلية يستهدفها برنامج تجاوب. نسعى الى توسيع نطاق عمل "صوتكم مسموع" لتصل بلدات وقرى فلسطينية ترى حاجة للتواصل مع المسؤولين في قضايا حيوية تمس مجتمعاتهم.

المجتمعات والمؤسسات المهتمة في استقبال حافلة "صوتكم مسموع" ، نرجو منكم  زيارة موقع تجاوب الإلكتروني وتعبئة نموذج الطلب ليتم دراسته من خلال برنامج تجاوب.

 

لمزيد من المعلومات

لمزيد من المعلومات حول هذا البرنامج ومنجزاته حتى الآن، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.tajaawob.ps.