نقاط المغادرة: برنامج الإقامة الفنية

نحن نربط بين الشركاء في المملكة المتحدة وفلسطين عبر الفنون، لنعمل على تطوير برامج طويلة الأمد. ونحن نهدف إلى تحسين التبادل الإبداعي والفهم المتبادل، من أجل إتاحة آفاق جديدة للفنانين وعرض أفضل الأعمال الفنية البريطانية والفلسطينية.

جاء معرض "نقاط المغادرة" كنتيجة لإقامة فنية مدتها عام، نظمها المجلس الثقافي البريطاني عام 2013 بالشراكة مع مؤسسة دلفينا وأكاديمية فلسطين للفنون. وقد استضافت الإقامة فنانين وقيّمين فنيين لتمضية ثمانية أسابيع ينخرطون فيها في بيئة بعضهم البعض، ويبحثون في مواضيع الوطنية، والهوية، والتاريخ، والمكان.

وقد استفاد المشاركون من تجاربهم في تطوير أعمال فنية تركيبية تحفز الفكر حول موضوع "العتبة الفاصلة روحياً"، مستكشفين الهوية وكيف يمكن لحواس مثل عدم الارتباط وعدم معرفة المكان أن تقود إلى وجهات نظر مختلفة. وقد تم عرض الأعمال المبكرة والتي كانت لاتزال في مرحلة التطوير في رام الله، في شهر شباط، بينما تم عرض الأعمال النهائية في مؤسسة الفنون المعاصرة في لندن، ما بين شهري حزيران وتموز 2013. وقد اجتذب المعرض الذي جرى في فعاليات مهرجان "الشباك" 40 ألف مشاهد ومشاهدة.

باعتبارها واحدة من المؤسسات الرائدة في إدارة برامج إقامة الفنانين في المملكة المتحدة وحول العالم، فقد ساهمت شراكتنا مع مؤسسة دلفينا في نجاحنا بالحصول على تمويل، والتواصل مع شركاء جدد مثل مؤسسة الفنون المعاصرة، واليانصيب الوطني عبر مجلس الفنون بريطانيا، ومهرجان الشباك، وغرفة الموزاييك التابعة لمؤسسة عبد المحسن القطان، ومؤسسة كاسبيان للفنون.

 نرحب بالشركاء الجدد للانضمام إلينا في تطوير برامج مشابهة. يرجى الاتصال بنا للمزيد من المعلومات.